القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

ما هو الذهب :هو عنصر فلز وثمين جدا يرمز لهAuوعدده الزرى 79 فى الجدول الدورى

ويسمى فى حالته الطبيعيه بالتبر وهو لين ويعطى

لونا اصفر لمع  واستخدم عند الكثير من الشعوب عمله  نقديه

واستعماله بعض الشعوب كحلى لنساء ويتواجد على هيئه حبيبات داخل الصخور او على هيئه حبيبات فى الرمال وغالبان يكون الذهب مع النحاس والرصاص وايضا على شكل عروق فى باطن الارض

ويستخد الذهب : فى الحلى وازينه

وفى الطب  وفى الاستثمار

ويستخدم فى بعض اوانى الطهى  وبعض الاطعمه بالنسبه للذوقه

الذهب تم تعريفه منذ القدم علي انه معدن ثمين أو من المعادن النفيسة، والقدماء المصريين استخدموا الذهب في صناعة الحلي والمشغولات الذهبية وأقنعه الملوك و ذلك لندرته ومقاومته لعوامل الهلاك أو التغيير، كما يتميز الذهب بلونه الجميل وبريقه الأخاذ،  ويتواجد فى الطبيعة على شكل حبيبات حرة أو منفصلة أو مختلطة مع الفضة أو معادن أخرى ولا يقتصر وجود الذهب في الطبيعة علي مكان واحد حيث يوجد في مصر علي أقل تقدير (120) موقعا لإستخراج الذهب معظمها في الصحراء الشرقية، و يستخدم القيراط كوحدة لقياس نقاوة المصوغات الذهبية ويختلف عيار الحلى فى الأسواق عادة بين (10-24) قيراط وذلك يتم تقديره حسب اختلاف النسب المضافة إليها من معدنى النحاس والفضة ويعتبر الذهب النقى الخالص عيار (24 قيراط) . وتستخدم الأوقية والمعروفة على نطاق واسع بالأونصة (31،1جرام) والتولا الأقل إستعمالاً (113جرام) كوحدات لوزن الحلي وسبائـك الذهب ويتواجد الذهب في أماكن وبيئات مختلفة ولكن أهمها :
1 - عروق المرو الناتجة من محاليل المياه الحارة فى شقوق الصخور البركانية المتحولة أو الرسوبية المتحولة لعصر ماقبل الكمبرى مثل مناطق الشختليات وأم مطيرة فى المملكة العربية السعودية وفى أمريكا الشمالية والبرازيل وإستراليا والهند .
2 - على شكل حبيبات دقيقة مبعثرة فى صخور الحجر الجيرى والدولوميت والصخور الرسوبية نتيجة عملية الإحلال الكيميائى بواسطة المحاليل الحارة مثل الرواسب المعدنية المحتوية على الذهب فى الصحراء الشرقية المصرية  وفى البحر الأحمر وبعض مناجم الذهب فى الولايات المتحـدة الأمريكية .
3 - الأحواض الرسوبية ورواسب الأنهار والوديان وخصوصاً فى الرمال والحصى المتفكك مصاحباً لبعض المعادن الثقيلة مثل مناجم الذهب فى كندا وكولومبيا وروسيا وجنوب افريقيا .
·الخواص الطبيعية : الذهب هو بالفعل من أفضل المعادن القابلة للطرق والسحب والتوصيل الجيد للكهرباء والحرارة مع المقاومة للأكسدة وعدم التحلل فى الأحماض كذلك يتميز بليونته فى حالته النقية ويتشابه إلى حد ما فى اللون مع معدنى الباريت والكالكوباريت والتى تسمى بالذهب الكاذب. والخواص الطبيعية للذهب الحقيقي هي :
- اللون : أصفر ذهبى لامع
- المخدش : أصفر
- الشكل البلورى : مكعب
- الكثافة النوعية : 19،3
- الصلابة : 2،5-3
- الرقم الذرى : (79)
- الوزن الذرى : (196،9)
– درجة الغليان : 2970م
- درجة الإنصهار : 1063م
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات