القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

فوائد الكركم الطازج 


                      

الكركم هو عشب معمر له أسماء متعددة وفوائد الكركم عديدة،مثل: عقيد الهند ،والدوار والزعفران الهندي  والخرقوم وعشبة الورس يحتوي النبات على سيقان قصيرة ،وأوراق شعرية ،وجذامير ذات لون أصفر مسمر ،ويتكون من جزء متورم ،يحتوي على العديد من الفروع الجانبية تشبه الأصابع ،على الرغم من أن اللون الأصفر في جميع أنحاء النبات ،ولكنه يتركز في الجذر .
يُطلق عليه اسم الزعفران  الهندي بسبب لونه الأصفر الساطع. بالإضافة إلى ذلك ،يُعرف الكركم بأنه أحد التوابل الرئيسية المستخدمة في الكاري ،يستخدم مذاق الكركم المر في مسحوق الكاري ،الخردل ،الزبدة والجبن لزيادة النكهة أو اللون ، ويسمى أحد التوابل في الولايات المتحدة ، كما يستخدم الكركم لتخفيف العديد من الأمراض في مناطق معينة من آسيا ، في الطب التقليدي في الهند.
فوائد الكركم:

يساعد الكركم فى تخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسي:

تعرف بحمي القش ،حيث يحتوي الكركم على الكركومين (بالإنجليزية: Curcumin) ،وهو مادة كيميائية نباتية ذات خصائص مضادة للالتهابات وهذه واحدة من أفضل فوائد الكركم.

تخفيف أعراض مرض الاكتئاب:

تؤثر مادة الكركومين الموجودة في الكركم على العديد من أجهزة الجسم المتعلقة بأسباب الاكتئاب .
في دراسة صغيرة نُشرت في مجلة الاضطرابات العاطفية في عام 2015 ،شاركت مجموعة من مرضى الاكتئاب ووجدت أن تناول الكركمين مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع يمكن أن يحسن أعراض الاكتئاب مما يوضح لنا فوائد الكركم.

تقليل مستويات الكوليسترول في الدم باستخدام الكركم مع العسل :

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الكركم يؤثر على الكوليسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة (يسمى LDL) ومستويات الدهون الثلاثية.
في دراسة أجريت على الأرانب مع نظام غذائي غني بالدهون نشر في مجلة "تصلب الشرايين" ،وجد أنه لا يقلل فقط من أكسدة الكوليسترول الضار ،وبالتالي نجد أنه من فوائد الكركم أنه يقلل من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية التي تسبب تصلب الشرايين وذلك عن طريق استخدام الكركم مع العسل .

تخفيف أعراض التهاب المفصل التنكسي باستخدام شاي الكركم :

وقد تبين أن مركبات النبات في الكركم (بما في ذلك الكركمين) يمكن أن تقلل من علامات الالتهاب ،لذلك ،يمكن أن يخفف من أعراض التهاب المفاصل التنكسي .

يخفيف الكركم أعراض المصابين بمرض الكلي :

أجريت دراسة صغيرة نُشرت في مجلة أمراض الكلى في عام 2014 على 100 مريض غسيل الكلى مع الحكة ، وأظهرت الدراسة أن استهلاك الكركم  يقلل من البروتين المتفاعل سي والحكة لدى هؤلاء المرضى .
لم تحدث أي آثار سلبية ، ويستمر البحث الإضافي لتوضيح آثار استخدامه والحاجة إلى الأمان مستمرة.

يقليل الكركم خطر الإصابة بمرض ألزهايمر :

من غير المرجح أن يخفف الكركم من مرض الزهايمر ،بالإضافة إلى ذلك ،أظهرت دراسة نشرت في مجلة علم الأدوية والكيمياء الحيوية والسلوك في عام 2009 أن الكركومين له دور ضعيف في تعزيز الذاكرة.

يحفز الكركم جهاز المناعة :

  يساعد على تحفيز جهاز المناعة في الجسم.

كما يساعد شاي الكركم التئام الجروح : 

يساعد على التئام الجروح والحروق ،وإعادة تشكيل الجلد التالف ،ويمكن استخدامه كمادة حافظة طبيعية فعالة .

كما يعالج شاي الكركم الصدفية : 

قد يساعد في علاج الصدفية وأمراض الجلد الالتهابية الأخرى .

كما يحارب الكركم مع العسل السرطان : 

أظهر عدد كبير من الدراسات الحديثة أن الكركم يحتوي على الكركومين (الكركمين) ،وهو العنصر النشط فيه. ويمكن أن يحفز الكركمين الخلايا على الخضوع لعملية تؤدي إلى تدمير الخلايا السرطانية.
أكدت الأبحاث أن ملعقة صغيرة من هذا العشب تساعد في الواقع على منع العديد من السرطانات ومحاربة الأورام السرطانية ،بل وتدمر الخلايا السرطانية لاحتوائها على مضادات أكسدة قوية .
لذلك ، وجد أن الكركم يساعد في منع سرطان البروستاتا ومنع نموه ،ويقاوم سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان الجلد ،لأنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال. كما أن له تأثير تحسين أنواع معينة من العلاج الكيميائي وتقليل آثاره الجانبية وهذه أيضاً واحدة من أهم فوائد الكركم علي صحة الانسان.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات