القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

اهم 10 فوائد صحيه لبذور الكتان والاثار الجانبيه له

اهم الفوائد الصحيه لبذور الكتان 

فوائد الصحيه بذور الكتان
فوائد بذور الكتان

نبذه عن بذور الكتان

الكتان هو محصول غذائي وألياف جاء من جنوب أوروبا وآسيا ، توجد بذور الكتان باللون الأصفر الذهبي واللون البني المحمر من الكتان . 

كما تحتوي بذور الكتان على ماده  الفيتويستروغنز ، والتي تشبه هرمون الاستروجين . حيث تحتوي بذور الكتان على الألياف القابلة للذوبان وكذلك الزيت .

 حيث يحتوي زيت بذور الكتان على حمض أوميغا 3 الدهني الأساسي حمض ألفا لينولينيك (ALA) ، كان يتم تناول بذور الكتان كطعام أو تم استخدامها كدواء منذ 5000 قبل الميلاد.
فوائد بذور الكتان
اهم 10 فوائد صحيه لبذور الكتان والاثار الجانبيه له 
ومن فوائد بذور الكتان انه يتم استخدامها فى علاج بعض الامراض ، مثل مرضى السكرى وارتفاع ضغط الدم وكذلك ارتفاع الكوليسترول والسمنه وكذلك الالم العضليه فى الثدى ، وفى بعض حالات تورم والتهاب الكلى ، وكذلك الكثير من الامراض .

ومن فوائد بذور الكتان ايضا يمكنها ان تساعد فى انقاص الوزن بشكر كبير والقضاء على السمنه ، حيث انه عند تناول بذور الكتان قبل الوجبات تولد الاحساس بالشبع ، حتى يتمكنوا من تناول طعام أقل. 

كما يعتقد الباحثون أن هذه الألياف ترتبط بالكوليسترول في الأمعاء وتمنع امتصاصها. كما يبدو أن بذور الكتان تصنع الصفائح الدموية ، وهي خلايا الدم المشاركة في التخثر ، وأقل لزوجة. 

بشكل عام ، قد تقلل تأثيرات بذور الكتان على الكوليسترول وتخثر الدم من خطر "تصلب الشرايين" (تصلب الشرايين).

الاثار الجانبيه لتناول بذور الكتان


عند تناوله عن طريق الفم : تعتبر بذور الكتان آمنه لمعظم البالغين عند تناوله عن طريق الفم بشكل مناسب. 

وكما قد تؤدي إضافة بذور الكتان إلى النظام الغذائي إلى زيادة عدد حركات الأمعاء كل يوم. قد تسبب أيضًا آثارا معدية معوية (GI) مثل الانتفاخ والغازات وآلام البطن والإمساك والإسهال وآلام المعدة والغثيان. 

من المرجح أن تتسبب الجرعات العالية في المزيد من الآثار الجانبية للمؤشر.

هناك بعض القلق من أن تناول كميات كبيرة من بذور الكتان يمكن أن يسد الأمعاء بسبب الآثار المليئة لتشكيل بذور الكتان. يجب أن تؤخذ بذور الكتان مع الكثير من الماء لمنع حدوث ذلك.

من الممكن أن يكون تناول مستخلصات بذور الكتان التي تحتوي على الليجنان في شكل مركز آمنا ، Lignans هي المواد الكيميائية في بذور الكتان التي يعتقد أنها مسؤولة عن العديد من الآثار. تظهر بعض الأبحاث السريرية أنه يمكن استخدام مستخلص معين من بذور الكتان (Flax Essence ، Jarrow Formulas) بأمان لمدة تصل إلى 12 أسبوعا ، تظهر الأبحاث الأخرى أنه يمكن استخدام مستخلصات بذور الكتان الأخرى بأمان لمدة تصل إلى 6 أشهر.

تتوفر المنتجات التي تحتوي على بذور الكتان منزوع الدهن جزئيا ، والتي تحتوي على بذور الكتان ذات محتوى أقل من حمض ألفا لينولينيك.

حيث يستخدم بعض الرجال هذه المنتجات لأنهم سمعوا أن حمض ألفا لينولينيك قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. 

ومن المهم أن تتذكر أن مصدر حمض ألفا لينولينيك هو المفتاح . يرتبط حمض ألفا لينولينيك من منتجات الألبان واللحوم بشكل إيجابي بسرطان البروستاتا . 

ومع ذلك ، لا يبدو أن حمض ألفا لينولينيك من المصادر النباتية ، مثل بذور الكتان ، يؤثر على خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، لا يجب على الرجال القلق بشأن الحصول على حمض ألفا-لينوليك من بذور الكتان ، من ناحية أخرى ، هناك قلق من أن بذور الكتان منزوعة الدهن جزئيا قد ترفع مستويات الدهون الثلاثية أكثر من اللازم ، الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون في الدم .

أخذ بذور الكتان الخام أو غير الناضجة عن طريق الفم ربما يكون غير آمن ، يعتقد أن بذور الكتان في هذه الأشكال سامة.

عند وضعه على الجلد : يعتبر بذور الكتان آمنًا عند استخدامه في قطعة قماش على الجلد.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات