القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم المواضيع

أنواع رجيم الكيتو دايت الغذائي

أنواع رجيم الكيتو دايت 

أنواع نظام الكيتو دايت الغذائي


أنواع نظام الكيتو دايت الغذائي

أنواع رجيم الكيتو دايت الغذائي، رجيم الكيتو دايت الأساسي الكلاسيك: هو نظام غذائي يحتوي على كميات قليلة جدًا من الكربوهيدرات والبروتينات المتوسطة والدهون العالية. يحتوي النظام الغذائي على 75٪ دهون و 20٪ بروتين و 5٪ فقط كربوهيدرات.


رجيم الكيتو دايت الدوري: نظام الكيتو دايت الدوري هو نظام غذائي يتم على فترات متقطعة مثل نظام غذائي عالي الكربوهيدرات ثم العكس ، مثل نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لمدة 5 أيام ثم يتبعه نظام غذائي عالي الكربوهيدرات لمدة يومين.

رجيم الكيتو دايت المستهدفة: هذا نظام غذائي يسمح لك بتناول الكربوهيدرات أثناء التمرين والنشاط البدني

نظام كيتو دايت الغذائي عالي البروتين: النظام الغذائي مشابه للنوع الأساسي ، لكن الاختلاف في تناول كميات أكبر من البروتين ، غالبًا ما تكون النسبة 60٪ دهون ، 35٪ بروتين و 5٪ كربوهيدرات.

شاهدي أيضا: جدول اكلات نظام الكيتو دايت النباتي وفوائد ومخاطر الرجيم الكيتوني للنباتيين

والجدير بالذكر أن النظام الغذائي الكيتوني الأساسي والغني بالبروتين قد خضع لتجارب ودراسات عليها أكثر من حمية الكيتو الدورية والمركزة ، لأنها أنظمة غذائية أكثر تقدمًا ويستخدمها لاعبو كمال الأجسام والرياضيون.

ينطبق كل ما هو مذكور في هذه المقالة على نظام الكيتو دايت الغذائي الأساسي ، لكن الأنواع الأخرى لها العديد من الخصائص المماثلة التي يمكن تطبيقها على الأنواع الأخرى.

يعد نظام الكيتو الغذائي الكلاسيكي أو الأساسي هو الأكثر شيوعًا وشيوعًا ، لذلك نخصص هذه المقالة إلى حد كبير لهذا النوع.

هل يمكن لنظام الكيتو دايت الغذائي يساعد بأنقاص الوزن ؟

نعم ، يعد نظام الكيتو من أكثر الطرق فعالية لفقدان الوزن وله مخاطر صحية قليلة ، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن اتباع نظام كيتو الغذائي عالي الدهون أفضل بكثير من الأنظمة الغذائية الأخرى منخفضة الدهون.

الشيء المثير للاهتمام هو أن هذا النظام يمكنك من إنقاص الوزن دون احتساب السعرات الحرارية ودون تتبع ومراقبة كمية الطعام اليومية

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على عدد من الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو ، أنهم فقدوا وزنًا أكبر بثلاث مرات من الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مقيدًا بالسعرات الحرارية واتباع نظام غذائي قليل الدسم ، لأنهم قاموا بتحسين الدهون الثلاثية والبروتين الدهني بكثافة عالية (HDL). وتحسين مستويات الكوليسترول

كما وجدت دراسة أخرى أجريت على الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا الكيتو دايت أنهم فقدوا الوزن أكثر من ثلاث مرات من الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا مخصصًا لمرضى السكر.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل نظام كيتو الغذائي أعلى من العديد من الأنظمة الغذائية قليلة الدسم ، ومن أهم هذه الأسباب أن نظام كيتو دايت الغذائي له العديد من الفوائد الصحية لاحتوائه على كمية متزايدة من البروتين.

كما أنه يزيد الكيتونات مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم ويلعب دورًا رئيسيًا في تحسين حساسية الأنسولين ، كما يساعد نظام الكيتودايت الغذائي على إنقاص الوزن دون الشعور بالجوع على عكس الأنظمة الغذائية الأخرى مثل النظام الغذائي قليل الدسم.

شاهدي ايضا: نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع

نظام الكيتو دايت الغذائي لمرضى السكري ومرحلة ما قبل السكري

  • يؤدي مرض السكري إلى تغيرات في التمثيل الغذائي وارتفاع نسبة السكر في الدم وضعف وظيفة الأنسولين. يساعد النظام الغذائي الكيتوني في فقدان الدهون الزائدة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمرضى السكري من النوع 2. ومرض السكري ، ومتلازمة التمثيل الغذائي.
  • وجدت إحدى الدراسات أن نظام كيتو الغذائي يحسن حساسية الأنسولين بنسبة هائلة تصل إلى 75٪. وأجريت دراسة أخرى على مرضى السكري من النوع 2. حيث توقف 7 من أصل 21 مشاركًا عن استخدام جميع أدوية السكري
  • وفي دراسة أخرى أجريت على مجموعتين من الأشخاص. المجموعة الأولى التي اتبعت حمية الكيتو دايت والمجموعة الثانية التي اتبعت حمية غنية بالكربوهيدرات. في المجموعة الأولى فقد 12 كجم من وزنهم مقارنة بالمجموعة الثانية 6 كجم من وزنهم. يعتبر فقدان الوزن ميزة مهمة عند النظر في العلاقة بين الوزن والنوع الثاني من مرض السكري
  • وفي دراسة أخرى أجريت على مجموعتين من الأشخاص. المجموعة الأولى التي اتبعت حمية الكيتو دايت والمجموعة الثانية التي اتبعت حمية غنية بالكربوهيدرات. في المجموعة الأولى فقد 12 كجم من وزنهم مقارنة بالمجموعة الثانية 6 كجم من وزنهم. يعتبر فقدان الوزن ميزة مهمة عند النظر في العلاقة بين الوزن والنوع الثاني من مرض السكري
  • بالإضافة إلى ذلك ، تمكن 95٪ من الأشخاص الذين اتبعوا حمية الكيتو من إيقاف أو تقليل الأدوية لعلاج مرض السكري. مقارنة بـ 60٪ من المجموعات الأخرى التي اتبعت حمية غذائية عالية الكربوهيدرات. هذا يعني أن مرضى السكر مناسبون للأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات.
  • توضيح: يعمل نظام الكيتو على تحسين حساسية الانسولين ويعمل على فقدان الدهون. مما يؤدي إلى فوائد صحية كبيرة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ومرحلة ما قبل السكري.

الفوائد الصحية لنظام الكيتو دايت الغذائي

  • تم إنشاء النظام الغذائي الكيتوني لعلاج الحالات العصبية مثل الصرع. حيث أظهرت الدراسات المختلفة لهذا النوع من النظام الغذائي فوائد صحية واسعة النطاق للعديد من الحالات الصحية المختلفة:
  • أمراض القلب: يمكن أن يقلل النظام الغذائي الكيتو دايت. من عوامل الخطورة مثل تحسين الدهون في الجسم وتحسين الكوليسترول الجيد (HDL) وضغط الدم ومستويات السكر في الدم.
  • السرطان: يستخدم النظام الغذائي الكيتوني حاليًا لعلاج عدة أنواع من السرطان ويعمل على إبطاء نمو الأورام
  • مرض الزهايمر: النظام الغذائي الكيتون يقلل من أعراض مرض الزهايمر ويبطئ تقدمه وتطوره.
  • الصرع: أظهرت العديد من الأبحاث أن النظام الغذائي الكيتونى. يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في النوبات عند الأطفال المصابين بالصرع.
  • مرض باركنسون: وجدت إحدى الدراسات أن النظام الغذائي الكيتو يساعد في تحسين أعراض مرض باركنسون
  • متلازمة تكيس المبايض: يمكن أن يساعد نظام الكيتو دايت الغذائي. في تقليل مستويات الأنسولين ، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

تعليقات