ما هو نظام الكيتو دايت للتخسيس (الحمية الكيتونية) فوائده واضراره

نظام الكيتو دايت الغذائي، وهو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون ، بشكل كبير على تقليل تناول الكربوهيدرات واستبدال الدهون بها.

كما يعتقد الخبراء أن تقليل كمية الكربوهيدرات يضع الجسم في حالة استقلابية تسمى الكيتوزية ، وهذا هو سبب حرق الجسم للدهون وكذلك للطاقة.

كما يحول الدهون إلى كيتونات في الكبد ، والتي توفر الطاقة للدماغ ، ويمكن أن يتسبب النظام الغذائي الكيتون في انخفاض كبير في مستويات السكر والأنسولين في الدم ، بالإضافة إلى عدد من الفوائد الصحية الأخرى
ما هو الكيتو دايت وماهي فوائده

نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ونسبة عالي الدهون والبروتين ، والذي يتضمن التقليل بشكل كبير من تناول الكربوهيدرات (أقل من 50 جرامًا في اليوم) واستبدال الدهون والبروتينات بها ، وهذا يضع الجسم في حالة استقلابية تسمى الكيتوزية أو الكيتونية.

شاهدي ايضا: تجربتي مع شرب الشاي الاخضر على الريق للتنحيف


كيفية عمل نظام الكيتو للتنحيف وحرق الدهون؟

النظام الغذائي الكيتوني هو نظام غني بالدهون ومعتدل بالبروتين ومنخفض جدًا في الكربوهيدرات. بحيث يكون أقل من 50 جرامًا في اليوم مما يخالف التوصيات الصحية العامة.

حيث ان معظم الأطعمة الغنية بالمغذيات هي مصادر مهمة للكربوهيدرات ، بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والحليب والحليب وهذا لأن الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي لمد الجسم بالطاقة.

عندما لا يكون هناك ما يكفي من الكربوهيدرات ؛ للحصول على الطاقة ، يقوم الجسم بتفكيك الدهون إلى كيتونات ، وتصبح الكيتونات هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم. يوفر الطاقة للقلب والكلى والعضلات الأخرى ، ويستخدم الجسم الكيتونات كمصدر بديل للطاقة في الدماغ ، ومن هنا جاء اسم النظام الغذائي (الكيتو).


ما هو نظام الكيتو دايت للتنحيف

نظام الكيتو التقليدي أو القياسي: يعتمد هذا النوع على الكربوهيدرات العالية والبروتين المعتدل والدهون العالية. تنقسم النسب اليومية عمومًا إلى 70٪ دهون و 20٪ بروتين و 10٪ كربوهيدرات.

النظام الغذائي الكيتوني الدوري: يتضمن هذا النظام زيادة نسبة تناول الكربوهيدرات لفترات زمنية معينة ، مثل: اتباع نظام الكيتو الغذائي لمدة خمسة أيام ، ثم اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات لمدة يومين فقط.

نظام غذاء الكيتو المستهدف: يزيد هذا النظام الغذائي من الكربوهيدرات الزائدة فقط خلال فترات النشاط البدني المكثف

نظام الكيتو الغذائي عالي البروتين: يحتوي على نسبة أعلى من البروتين ، والتي غالبًا ما تكون 35٪ بروتين ، 60٪ دهون ، و 5٪ كربوهيدرات.

شاهدي ايضا: تجربتي مع مشروب الكركم والزنجبيل للتنحيف


فوائد نظام الكيتو دايت

بدأ نظام كيتو الغذائي في عام 1924 ،للتنحيف وحرق الدهون، ثم تم العثور لاحقًا على فوائد أخرى لعلاج الصرع ، مثل فقدان الوزن السريع. والسيطرة على مرض السكري من النوع 2 ، وانخفاض الهيموجلوبين السكري ، وجرعات الأدوية التي تخفض مستويات السكر في الدم ، وانخفاض كبير في مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

وفقًا لجمعية السكري الأمريكية ، فقد أجريت دراسات لمقارنة نسبة الهيموجلوبين السكري لدى الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات ، مثل: ب.

الكيتو ونظام غذائي آخر عالي الكربوهيدرات. ما بين ثلاثة وستة أشهر فقط ، لكن النسب المئوية كانت هي نفسها عندما أجريت الدراسة لمدة عام أو أكثر

كما تم إجراء دراسة أخرى لمقارنة النسبة المئوية للهيموجلوبين السكري لدى الأشخاص الذين كانوا يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات مثل نظام الكيتو ونظام غذائي آخر قليل الدهون لمدة ستة أشهر.

حيث كانت النتيجة انخفاضًا في النسبة المئوية للهيموجلوبين السكري لدى الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات. مقابل نظام غذائي منخفض الدهون.

شاهدي ايضا: متى يدخل الجسم مرحلة الكيتوسس أو الكيتوزية (Ketosis) 


أضرار نظام الكيتو دايت للتخسيس

لا يُنصح بنظام الكيتو الغذائي للأشخاص الذين لديهم المشاكل التالية:

  • مرض البنكرياس
  • مرض الكبد
  • مشاكل الغدة الدرقية
  • اضطرابات الأكل أو تاريخ من اضطرابات الأكل
  • التهابات المرارة
  • فشل كلوي مزمن
  • المرأة الحامل

بالإضافة إلى ذلك ، هناك مخاطر صحية قصيرة وطويلة المدى لجميع الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو. وتشمل بعض المخاطر الصحية قصيرة المدى:

  • أعراض الأنفلونزا مثل: آلام المعدة ، والصداع ، والتعب ، والدوخة ، و وهذا ما يسمى (إنفلونزا كيتو) ، على سبيل المثال بعض الناس يعانون من صعوبة في النوم
  • يمكن أن يؤدي الحد من تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة الغنية بالألياف إلى زيادة خطر الإصابة بالإمساك. وفي كثير من الحالات يجب على الأشخاص الذين يتبعون نظام كيتو الغذائي تناول مكملات الألياف.
  • ولكن يجب مناقشة هذا الأمر مع الطبيب حيث يمكن أن يزيد نظام الكيتو الغذائي من إدرار البول. ويقلل بسرعة من مستويات الجلوكوز في الدم.
  • لذلك ، قبل البدء في اتباع نظام غذائي ، يجب طلب المشورة من اخصائي تغذية قبل إتباع النظام. لمنع الجفاف ، وتقليل الأنسولين وأدوية السكري. لمنع انخفاض سكر الدم
  • من ناحية أخرى ، تشمل المخاطر الصحية طويلة المدى لنظام كيتو ما يلي:
  • حصوات الكلى وأمراض الكبد ونقص الفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك وفيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين هـ.

شاهدي ايضا: جدول اكلات نظام الكيتو دايت النباتي وفوائد ومخاطر الرجيم الكيتوني للنباتيين

التوصيات النهائية الواجب اتباعها مع نظام الكيتو دايت

يجب أن تكون جميع الأطعمة متوازنة ، بكميات مناسبة للجسم ودون الإضرار بالمكونات الفردية. بحيث يتم تناول جميع الأطعمة من أجل الصحة والفوائد على الجسم

تدعم الأبحاث الالتزام بحمية الكيتو مع الفريق الطبي لعلاج الصرع، حيث إنه علاج معقد للغاية. اما اذا كان اتباع الكيتو للسمنة وفقدان الوزن والفوائد الصحية الأخرى فالنظام ما يزال موضوع البحث والدراسة.

الاعتدال هو المفتاح لاتباع نظام غذائي طويل الأمد. حيث أظهرت الدراسات فوائد سريعة لنظام كيتو الغذائي ، مثل: فقدان الوزن على المدى القصير. ولكن يمكن أن يزيد نظام كيتو الغذائي من حدوث الأمراض والوفيات على المدى الطويل .

لاتباع نظام غذائي صحي ومفيد ، تحتاج إلى استشارة اختصاصي تغذية. حتي يقوم بإعداد برنامج غذائي يساعدك على إنقاص الوزن وفقًا لاحتياجاتك وأهدافك الصحية.

التعليقات مغلقة .